أربح المال وأنت في بيتك من خلال النت .. أنقر علي الروابط التي في الصورة

بحث داخل المدونة

جارٍ التحميل...

أربح المال وأنت في بيتك من خلال النت .. أنقر علي الروابط التي في الصورة

مشوار حياة الفنانة سامية جمال وألبوم صورها النادر


  • ولدت فى قريه " يون القص " بمحافظه بنى سويف بدأت مع بديعه مصابنى عام 1940 حيث كانت تشارك فى التابلوهات الراقصه الجماعيه الي ان ظهرت في عدة أفلام بشكل ثانوي وببطولة مطلقة أمام محمد عبد المطلب ونجيب الريحاني ، في أفلام لم تعلم كثيراً في الذاكرة السينمائية العربية ، ولكن ظهورها في فيلم ( انتصار الشباب ) عام 1941 في الاستعراض الأخير و في لقطة واحدة إلى جانب فريد الأطرش وأسمهان فتح لها تطوراً كبيراً في حياتها أوصلها إلى البطولة المطلقة أمام فريد الأطرش في فيلم حبيب العمر عام 1946.

  •  كونت منذ ذلك التاريخ ثنائيا ناجحا مع الفنان الراحل فريد الاطرش و قدمت على أغنياته وألحانه أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال خمسة أفلام شهيرة أخرى هي ( أحبك إنت) و ( عفريته هانم) عام1949 و ( اخر كدبه) عام 1950 و ( تعالى سلم) عام 1951 و أخيراً ( ما تقولش لحد ( عام 1952 جمعت الفنانين في قصة حب كبيرة حقيقية لم تصل إلى الزواج فأدت إلى الفراق. مع ذلك فقد قدمت سامية جمال وخلال تلك الفترة أفلام كثيرة مع فنانين آخرين منهم محمد عبد المطلب ونجيب الريحاني ومحمد فوزي وعبد العزيز محمود كما لعبت البطولة المطلقة أمام أشهر الممثلين ومنهم كمال الشناوي وعمر الشريف ومحمود المليجي وأنور وجدي وعماد حمدي ويحيى شاهين ويوسف وهبي وأحمد مظهر وشكري سرحان .

  • تزوجت سامية جمال من النجم الكبير رشدي أباظة في أواخر الخمسينات وقدمت عدة أفلام معه منها الطريق الثاني 1959 طريق الشيطان 1963 وبنت الحتة 1964 وساعة الصفر 1972 والشيطان والخريف 1972 واتجهت فيها إلى التمثيل أكثر من الرقص. اشتهرت سامية جمال بالبراعة في الرقص و التمثيل وتميزت بالجمال الأسمر الهادئ و الأناقة سواء من خلال ملابسها العادية أو ثياب الرقص التي كانت تظهر بها .

  •  عملت في استعراضاتها على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الإبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكلها صغار الراقصات في الخلفية .

  •  شكلت سامية جمال اتجاهاً فنياً في الرقص الشرقي اتجاهاً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه تحديث الرقصات الشرقية القديمة والتنويع على حركاتها وتقديمها بشكل أكثر حداثة. اعتزلت سامية جمال في عام 1973 الأضواء و الفن بعد مسيرة سينمائية شملت 44 فيلماً ، ثم عادت مره أخرى للأضواء في منتصف الثمانينات و لكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مره أخرى حتى وفاتها
  • تاريخ الميلاد: 22 فبراير 1924 قرية رنا - مركز الواسطى - بنى سويف
  • تاريخ الوفاة: 01 ديسمبر 1994 مستشفى مصر الدولي بالقاهرة (غيبوبة دامت ستة أيام)
  • الجنسية: المصرية
شاهد ألبوم الصـــور:








أربح المال وأنت في بيتك من خلال النت .. أنقر علي الروابط التي في الصورة

مواضيع متنوعة أخري